فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بالمهارات الاستقلالية لدى طالبات الجامعة ذوي الاحتياجات الخاصة لاختيار ما يناسبها من الملابس ومکملاتها (الإعاقة العقلية المتوسطة القابلة للتعلم)

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

کلية التصاميم والفنون التطبيقية- جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة بصفة رئيسية إلى دراسة مدى فاعلية البرنامج إرشادي لتنمية وعي الطالبات ذوي الاعاقة
العقلية المتوسطة في المرحلة الجامعية على المهارات الاستقلالية لاختيار ما يناسبها من الملابس ومکملاتها.
اشتملت عينة الدراسة الأساسية على ) 20 ( طالبة من طالبات جامعة الطائف ذوي الاعاقة العقلية
المتوسطة من تخصصات نظرية ومن کليات )الشريعة, الآداب, التربية( تم اختيارهن بطريقة عمدية غرضية,
ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة من ريف وحضر محافظة الطائف, وتم تطبيق الاستبيان في وحدة
الاحتياجات الخاصة بجامعة الطائف.
تضمنت عينة الدراسة التجريبية على 20 طالبة من طالبات ذوي الاعاقة العقلية المتوسطة ليمثلن عينة الدراسة
التجريبية وفقا لشروط الفئة المستهدفة للبرنامج المصممة لکي تتناسب في التعامل مع الطالبات ذوات الاعاقة
العقلية المتوسطة الآتي تکون نسبة الذکاء لديهن من بين 35 - 49 , ونظر اً لأن الطالبات يستطعن فهم التعليمات
البسيطة بدرجات متفاوتة نجد أن قدراتهن على التعلم بسيطة في حين تکون لديهم القابلية للتدريب واکتساب
المهارات العملية البسيطة. أيضا يترددن بشکل مستمر على وحدة الاحتياجات الخاصة بجامعة الطائف للاستفادة
من الخدمات والدورات التدريبية وورش العمل التي تقدمها الوحدة کخدمة طلابية إليهن، وتم اختيارهن بطريقة
عمدية غرضية من فرق دراسية مختلفة من کليات نظرية وهي )الشريعة, الآداب, التربية( من مستويات
اجتماعية واقتصادية مختلفة, تخصص آدبي. تکونت أدوات الدراسة من استمارة البيانات العامة للطالبة
وأسرتها, استبيان المهارات الاستقلالية للطالبات ذوي الاعاقة العقلي المتوسطة لاختيار الملابس ومکملاتها
تبعا لأنماط الجسم بمحاوره الخمسة )المهارات الاستقلالية لاختيار الملابس ومکملاتها- مهارة اختيار الملابس
ومکملاتها لجسم المسطرة- مهارة اختيار الملابس ومکملاتها لجسم الساعة الرملية- مهارة اختيار الملابس
ومکملاتها للجسم الکمثري- مهارة اختيار الملابس ومکملاتها للجسم التفاحي(, برنامج إرشادي لتنمية المهارات
الاستقلالية للطالبات ذوي الاعاقة العقلية المتوسطة لاختيار الملابس ومکملاتها تبعا لأنماط الجسم, واستخدمت
الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لعينة الدراسة الأساسية والمنهج التجريبي لعينة الدراسة التجريبية.
توصلت نتائج الدراسة الأساسية إلى وجود ارتباط طردي دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين المهارات
الاستقلالية لاختيار الملابس ومکملاتها تبعا لأنماط الجسم للطالبات ذوي الاعاقة العقلية المتوسطة )ککل(
ومحاوره الخمسة, کذلک أيضا وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات الجامعة ذوي الاعاقة
العقلية المتوسطة في المهارات الاستقلالية لاختيار الملابس ومکملاتها تبعا لأنماط الجسم بمحاوره الخمسة تبعا لمتغير مکان السکن )ريف, حضر( لصالح الحضر.
بينما توصلت نتائج الدراسة التجريبية إلى وجود فرق دال عند مستوى 0.001 وهذا الفرق لصالح التطبيق
البعدي مما يشير إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات الجامعة على استبيان المهارات
الاستقلالية للطالبات ذوي الاعاقة العقلية لاختيار الملابس ومکملاتها تبعا لأنماط الجسم )ککل( وعند کل محور
من محاوره, وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة عند مستوى 0.05 بين درجات طالبات الجامعة في التطبيق
البعدي لاستبيان المهارات الاستقلالية للطالبات ذوي الاعاقة العقلية المتوسطة لاختيار الملابس ومکملاتها تبعا لأنماط الجسم )ککل( وعند کل محور من محاوره.
وتوصي الباحثة في نهاية الدراسة بأهمية إنشاء وحدة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة مع تعيين
اخصائيين على قدر من الدراسة العلمية المتخصصة )ماجستير/ دکتوراه( ليتفهموا الخصائص المرتبطة بذوي
الاحتياجات الخاصة على کافة أنواعها، وأن تکون لديهم معرفة بمستوى الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة
من حيث توظيف قدراته وإمکاناته.

نقاط رئيسية

ادارة المنزل والمؤسسات / اقتصاد منزلی

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-              ابراهیم. هیفاء عبدالرحمن (2007): أﺛر ﺑرﻧﺎﻣﺞ ﺗﻌﻠﯾﻣﻲ ﻟﺗﻧﻣﯾﺔ المهارات اﻻﺳﺗﻘﻼﻟﯾﺔ ﻟدى ﺗﻼﻣﯾذ التربیة الخاصة, مجلة أبحاث التربیة الأساسیة, العدد 1, مجلد 7 اغسطس 2007, کلیة التربیة الأساسیة, جامعة الموصل, الموصل, جمهوریة العراق.
2-              أبو السعود. شادی محمد السید (2014): فاعلیة برنامج ارشادی تدریبی فی تنمیة المهارات المهنیة لدى المعاقین عقلیاً وأثره فی خفض قلق المستقبل لدى الآباء بمحافظة الطائف, مجلة کلیة التربیة, العدد (16), یونیه 2014, کلیة التربیة, جامعة بورسعید, بورسعید, جمهوریة مصر العربیة.
3-              أبو خطوة. السید عبد المولى السید (2013): فاعلیة برنامج مقترح قائم على التدریب الإلکترونی عن بعد فی تنمیة بعض مهارات التعلیم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس, المؤتمر الدولی الثالث "التعلم الإلکترونی والتعلیم عن بُعد", أبریل 2013, المرکز والوطنی للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد, وزارة التعلیم العالی, الریاض, المملکة العربیة السعودیة.
4-              أحمد. یسری معوض عیسى (2010): وعی طالبات الجامعة باختیار مکملات الملابس "الاکسسوار" المناسبة لنوعیة الملابس المختلفة, مجلة بحوث التربیة النوعیة, العدد (16), ینایر 2010, کلیة التربیة النوعیة, جامعة المنصورة, المنصورة, جمهوریة مصر العربیة.
5-              الإتربی. إسراء محمود محمد وغزی. إیمان جمال و اسکندر. سیسیل عزیز (2016): ﺇﺛراء ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻜﻤﻼﺕ ﺍﻟﻤﻠﺒﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ تطویع ﺍﻟوحدات الزخرفیة الهندیة بأسلوبی الطباعة ﺍﻟﺮﻗﻤﻴﺔ والتطریز الیدوی, مجلة کلیة التربیة, العدد (19), ینایر 2016, کلیة التربیة, جامعة بور سعید, بور سعید, جمهوریة مصر العربیة.
6-              الحربی. ماجد (2014): فاعلیة برنامج للأمهات والمعلمات فی تنمیة بعض المهارات الاستقلالیة لدى عینة من الأطفال ذو الاعاقة العقلیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة عین شمس, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
7-              الخرباوی. رندا منیر محمد وقنونة. سمر أحمد مصباح (2017): الاستفادة من الزخارف العسیریة فی تصمیم بعض مکملات زی المرأة العصریة فی مجال الصناعات الصغیرة, المجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة, العدد (12), مجلد (3), یولیو 2017, المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
8-              الدین. مهداوی (2011): التحلیل السوسیوالأنثروبولوجی للإعاقة ورعایة المعوقین "دراسة لواقع أسر الأطفال المتخلفین عقلیاً بمنطقة البیض- الجزائر, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعیة, جامعة أبی بکر بلقاید, تلمسان, الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.
9-              السامرائی. نبیهة صالح (2014): محاضرات فی مناهج البحث العلمی للدراسات الإنسانیة: نموذج لکتابة الأطروحة والدفاع عنها, دار الجنان للنشر والتوزیع, عمان, المملکة الاردنیة الهاشمیة.
10-          الشامی. منال مرسی و صقر. نورهان محمد (2019): فاعلیة استخدام مدونة إلکترونیة فی زیادة الوعی بالحوادث المنزلیة لدى طالبات الجامعة وعلاقته بوعیهن بمتطلبات التصمیم الداخلی للمسکن, المجلة العلمیة بحوث فی العلوم والفنون النوعیه, العدد (11), مجلد (1) یونیه 2019, کلیة التربیة النوعیة, جامعة الاسکندریة, الاسکندریة, جمهوریة مصر العربیة.
11-           العربی. نیفین عبدالمنعم صالح محمد (2018): فاعلیة برنامج الکترونی لتنمیة التعبیرات الانفعالیة لدى عینة من الأطفال الذاتویین, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة للطفولة المبکرة, جامعة القاهرة, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
12-          العطار. محمد محمود (2015): دمج الأطفال المعاقین فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء تجارب بعض الدول الأجنبیة "تصور مقترح", مجلة جامعة الباحة للعلوم الانسانیة, العدد (2), ینایر 2015, جامعة الباحة, الباحة, المملکة العربیة السعودیة.
13-          الزاکی. منى مصطفى (2012): أسالیب المعاملة الوالدیة کما یدرکها الطفل المعاق وعلاقتها بسلوکه الاستقلالی, مجلة بحوث التربیة النوعیة, العدد (25), ابریل 2012, جامعة المنصورة, المنصورة, جمهوریة مصر العربیة.
14-          الصنعانی. عبده (2014): فاعلیة برنامج تدریبی للمربیات فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة للأطفال الذاتویین وخفض سلوکیاتهم المضطربة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
15-           المحیطب. یوسف محمد عبدالله (2012): ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺑﺎﺳﺘخدام أنشطة اللعب ﰲ ﲢﺴﲔ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ البسیطة للأطفال ﺫﻭﻱ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ بمدارس الدمج, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة عین شمس, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
16-          الهیئة العامة للإحصاء (2017): مسح ذوی الإعاقة بالمملکة العربیة السعودیة, مایو 2017, وزارة الاقتصاد والتخطیط, الریاض, المملکة العربیة السعودیة, https://www.stats.gov.sa/ar.
17-           أمین. نهلة أحمد علی وفرح. علی أحمد (2015): الضغوط النفسیة لأمهات الأطفال ذوی الإعاقة الذهنیة (دراسة وصفیة على الأمهات المترددات على العیادة النفسیة بمستشفى السلاح الطبی بأمدرمان), ورقة مقدمة لمؤتمر الاعاقة الذهنیة, کلیة التربیة, جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا, الخرطوم, جمهوریة السودان.
18-          بدر. سعیدة علی فتح الله (2016): فاعلیة برنامج قائم على استراتیجیة التعلم النشط فی تنمیة الوعی البیئی لدى طفل الروضة, رسالة ماجستیر, کلیة ریاض الأطفال, جامعة دمنهور’ دمنهور, جمهوریة مصر العربیة.
19-           بلخیری. سلیمة (2019): رعایة التالمیذ ذوی االحتیاجات الخاصة, مجلة العلوم النفسیة والتربویة, العدد (3), مجلد (5), اکتوبر 2019, جامعة الشهید حمة لخضر الوادی، الجزائر, جمهوریة الجزائر الدیمقراطیة الشعبیة.
20-          جمال. عزه (2017): فاعلیة برنامج هیلب لتنمیة مهارات التواصل والعنایة بالذات لدى الأطفال الذاتویین, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة للطفولة المبکرة, جامعة القاهرة, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
21-          حجازی. جولتان (2015): فاعلیة برنامج ارشادی الکترونی عبر شبکات التواصل الاجتماعی فی تحسین مستوى الذکاء الانفعالی لدى عینة من طالبات جامعة الأقصى, مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانیة), مجلد 29 (6), کلیة التربیة, جامعة الأقصى, غزة, فلسطین.
22-          حفناوی. عائشة (2016): تنمیة بعض المهارات السلوکیة (التقلید - الاستقلالیة) کنموذج للطفل التوحدی المطبق علیه سابقاً تیتش وفق مهارات البرنامج العلاجی تیتش "دراسة عیادیه" (دراسة حالة) لحالة واحدة – ولایة بکسرة, رسالة ماجستیر, کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة, جامعة محمد خیضر, بسکرة, الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.  
23-           حمادی. نجوى (2015): بعض مهارات العنایة بالذات والتواصل الاجتماعی وفاعلیة برنامج تدریبی لدى عینة من الأطفال الذاتویین, رسالة ماجیستر غیر منشورة, کلیة الآداب, جامعة عین شمس, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
24-          دلیل الباحث فی کتابة البحث وشکله (2016): الخطة والبحث النهائی, إصدار رقم 2, شئون التطویر, جامعة الجنان, طرابلس, الجمهوریة اللبنانیة.
25-           دهان. سمیة (2014): أثر برنامج إرشادی لأمهات الأطفال ذوی الإعاقة الذهنیة لخفض حدة السلوک العدوانی, دراسة تجریبیة لأمهات الأطفال بالمرکز النفسی البیداغوجی بورقلة, رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة, جامعة قصادی مرباح بورقلة, الجزائر, الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.
26-           زاهر. نوره فیصل (2012): المشکلات النفسیة والاجتماعیة للمراهقات العادیات والمراهقات المعاقات عقلیاً "فئة المقبلین للتعلیم" فی المملکة العربیة السعودیة فی ظل المتغیرات الدیمغرافیة للأسرة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, معهد الدراسات والبحوث التربویة, جامعة القاهرة, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
27-           زاید. طارق فاروق محمد (2018): استخدام القصص الموسیقیة الحرکیة لتحسین بعض مهارات التواصل لعینة من الأطفال المعاقین عقلیاً, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة النوعیة, جامعة بنها, القلیوبیة, جمهوریة مصر العربیة.
28-           زعموش. نادیة بوضیاف (2017): مهارات العنایة بالذات لدى الأطفال المعاقین ذهنیاً, مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة, العدد (29) یونیو 2017, المجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث, المرکز القومی للبحوث, غزه, فلسطین.
29-           سلیمان. عبدالرحمن سید ونافع, جمال محمد حسن (2013): قابلیة الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة المتوسطة لاکتساب مهارات السلوک التکیفی, مجلة القراءة والمعرفة, العدد (139), مایو 2013, الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة, کلیة التربیة, جامعة عین شمس, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
30-          شاش. سهیر محمد سلامة (2015): تنمیة المهارات الحیاتیة والاجتماعیة لذوی الاحتتیاجات الخاصة, ط1, مکتبة زهراء الشرق للنشر والتوزیع, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
31-           صقر. نورهان محمد علی السید (2018): فاعلیة برنامج إرشادی باستخدام استراتیجیة الصف المقلوب عبر نظام إدارة التعلم الإلکترونی Black Board  فی تنمیة مهارات التخطیط للحیاة المستقبلیة لدى طالبات الجامعة, مجلة بحوث فی العلوم والفنون النوعیة, العدد (9), مجلد (1), کلیة التربیة النوعیة, جامعة الاسکندریة, الاسکندریة, جمهوریة مصر العربیة.
32-           عبد الحافظ. نسمة أحمد محمد (2017): تحسین السلوک التکیفی لخفض الاضطرابات السلوکیة لدى الأطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم, رسالة ماجستیر منشورة, مجلة البحث العلمی فی التربیة, العدد (17) 2017, کلیة البنات, جامعة عین شمس, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
33-          عبد الحمید. محمد ابراهیم (2019): برنامج تدریبی لتنمیة بعض المهارات الاستقلالیة لدى الأطفال التوحدیین, المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة, العدد (8) یولیو 2019, أکادیمیة البحث العلمی والتکنولوجیا وبنک المعرفة المصری, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
34-           عبد الرحیم. سامیة (2011): فاعلیة برنامج سلوکی فی تنمیة بعض مهارات السلوک التکیفی للأطفال المعوقین عقلیاً القابلین للتعلیم, مجلة جامعة دمشق, المجلد (27), ملحق 2011, کلیة التربیة, جامعة دمشق, الجُمهُورِیّةُ العَرَبِیّةُ السُورِیّةُ.
35-          عبد المحسن. صبری (2013): استخدام وسائل التعلیم المنظم لتنمیة السلوک الاستقلالی للأطفال الذاتویین, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة ریاض الأطفال, جامعة القاهرة, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
36-          غیاث. یارا (2012): فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة بعض المهارات الاستقلالیة لدى الأطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة دمشق, دمشق, الجُمهُورِیّةُ العَرَبِیّةُ السُورِیّةُ.
37-           قطب. غادة (2012): فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة المهارات الاجتماعیة وتعدیل السلوکیات غیر التکیفیة للأطفال التوحدیین, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة بنی سویف, بنی سویف, جمهوریة مصر العربیة.
38-           لعیس. کمال (2019): أثر الطفل المعاق على جودة الحیاة للأسرة فی سیاق العلاج العائلی النسقی لاقتراح برنامج تکفل: العیادة التشاوریة وتطبیقات الشبکة, مجلة العلوم النفسیة والتربویة, مجلد (5), العدد (2) 2019, جامعة الشهید حمة لخضر الوادی, الجزائر, الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.
39-           ماضی. ماجدة محمد وعبد العزیز. زینب أحمد وعبد القادر. سعاد محمد محمد (2017): إثراء مکملات ملابس السهرة بفن الباتش ورک, مجلة بحوث التربیة النوعیة, العدد (45) مجلد (1) ینایر 2017, کلیة التربیة النوعیة, جامعة المنصورة, المنصورة, جمهوریة مصر العربیة.
40-           مرکز هردو لدعم التعبیر الرقمی (2014): حقوق ذوی الاحتیاجات الخاصة, القاهرة 2014, www.hrdoegypt.org
41-           مصباح. محمد أحمد قرنی (2018): فاعلیة برنامج تیتش (TEACCH) فی تنمیة بعض المهارات الاستقلالیة لدى الأطفال ذوى اضطراب طیف الذاتویة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة للطفولة المبکرة, جامعة القاهرة, القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
42-           مصطفى. دینا (2015): فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الأنشطة الحس حرکیة فی تنمیة بعض مهارات الحیاة الیومیة لدى الأطفال الذاتویین, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة بنها, القلیوبیة, جمهوریة مصر العربیة.
43-           مؤتمر دول الأطراف فی اتفاقیة حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة (2014): مذکرة من الأمانة العامة للأمم المتحدة "الشباب ذوو الإعاقة", مؤتمر دول الأطراف فی اتفاقیة حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة, الدورة السابعة, یونیه 2014, البند (5 د), نیویورک, الولایات المتحدة الأمریکیة.