تاثير طباعة الترانسفير لاقمشة ملابس السيدات ثلاثية الابعاد باستخدام الخامات المخلوطة بالليکرا

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 قسم الغزل والنسيج والتريکو ، کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز / کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

المستخلص

تتوقف عملية تصميم الأقمشة علي مدي إدراک المصمم للدراسات البنائية وقدرته علي التحکم والتصرف السليم في اختيار الخامات وتحديد الخلطات المناسبة وتحديد الصورة الغزلية للخيط المطلوبة (خيط – مبروم – شريط -....إلخ) ثم تحديد اسلوب البناء النسجي للقماش من هذه المکونات بدقة کافية تتيح له النجاح في تضمين القماش الناتج خواصاً محدودة المقادير متکافئا مع المتطلبات التي توجبها ظروف الاستعمال النهائي للقماش وبما يحقق له الأداء المثالي أثناء الاستعمال. وتتميز الترکيبات النسيجية بمزايا فريدة وإمکانيات خاصة تؤهلها لاحتلال مرکز الصدارة في تصميم الکثير من المنتجات الجديدة. ولها قدرة عالية علي التشکيل الجمالي واستحداث وحدات زخرفية وتأثيرات فنية مبتکرة دون حدود وبذلک کانت وما زالت تمثل نبعاً خصباً للتصميم الجمالي وللتشکيل الفني في مجال النسيج. ومازال التشکيل الزخرفي النسجي نبعاً لا ينتهي وعلي هذا الاساس تم استخدام خامة البولي استر والاکريلک والاکريلک ليکرا  والقطن والقطن ليکرا مع الترکيب النسجي المزدوج وثلاثة تصميمات للطباعة بأسلوب الترانسفير والمعالجة الحرارية للأقمشة بدرجات معالجة مختلفة  , وقد توصل البحث الي النتائج التالية :-
1 –التأثير الحراري في الشکل النهائي للتصميم حيث امکن الحصول على تغير في شکل التصميم و علي اقمشة ثلاثية الابعاد نتيجة للترکيب النسيجي المزدوج وخيوط الليکرا عن طريق المعالجة الحرارية وکان التأثير اکثر وضوحا في حالة استخدام خامة قطن /ليکرا عن خامة اکر يلک /ليکرا
2 – المعالجة الحرارية للاقمشة الطباعية لملابس السيدات اعطت قيمة في الجانب الابداعى والجمال الوظيفى للاقمشة النتجة

نقاط رئيسية

الغزل والنسیج والتریکو / کلیة الفنون التطبیقیة             

الموضوعات الرئيسية


1-        إسماعیل شوقی إسماعیل:التصمیم عناصرة وأسسة فی الفن التشکیلی، دارالکتب ،2001م 
2-        دوریس بوسر:"دلیل المحافظة علی الأناقة التامة" ،ترجمة مرکز التعریب والترجمة ، الطبعة الأولی ،الدار العربیة للعلوم ، 1995م .
3-        محمد صبری :" خامات النسیج"، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان، 2013م.
4-        یاسین رشاد الشناوی, وآخرون :" تراکیب المنسوجات "، مطابع الهیئة المصریة العامة للکتاب ،2008م.
 
الرسائل العلمیة:
5-        إسلام عیسی محمد محمد:" تحسین الأداء الوظیفی لأقمشة تریکو اللحمة المستخدمة فی إنتاج الملابس الداخلیة بتجهیزها لمقاومة البکتریا" ،رسالة ماجستیر ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة دمیاط ، 2017م
6-        أمانی عبد الحمید زکریا:" المعالجات الفنیة والضوابط التقنیة لبعض طرق الطباعة الیدویة غیر التقلیدیة لإثراء المعلقات الحائطیة المطبوعة"، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة النوعیة ، جامعة عین شمس، سنة 2005م.
7-        إیهاب یحیی السید جمال الدین:"دور تصمیم طباعة أقمشة القطعة الواحدة فی إخفاء عیوب جسم المرأة المصریة"،رسالة دکتوراه، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2008 م.
8-        خالد محمد صدیق محمد:" إمکانیة الحصول علی الطیات المنسوجة باستخدام الخیوط المطاطیة والإستفادة منها فی تحقیق المتطلبات الفنیة بملابس السیدات" ،رسالة ماجستیر ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان، 2008م.
9-        ریهام أحمد السباعی شمس،إستخدام عجائن طباعیة لإثراء التصمیمات بالتولیف بین أسالیب طباعة المنسوجات "،رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة النوعیة ، جامعة المنصورة،2009م.
10-      شیرین حسن محمود سعد حجازی:"دراسة العلاقة بین نسبة المطاطیة فی بعض أقمشة التریکو المخلوطة وأبعاد الباترون"، رسالة دکتوراه ، کلیة الإقتصاد المنزلی ، جامعة المنصورة ،2012م.
11-      شیماء علی أبو الفتوح النجار :"استخدام البعد الثالث الإیهامی فی الطباعة الرقمیة لاستحداث معلقات طباعیة فی ضوء معاییر ضمان الجودة والاعتماد"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة المنصورة، 2010م.
12-      عمرو محمد سلامة علی سلامة : " تحقیق البعد الثالث الإیهامی لتصمیمات الطباعة الیدویة بالشاشة الحریریة باستخدام الکمبیوتر ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان ،2001م .
13-      فیروز أبو الفتوح یونس الجمل :" تطویع ترکیبات تریکو الجاکارد البارز لإنتاج أقمشة مجسمة تفی بمتطلبات الموضة والأداء الوظیفی لملابس السیدات" ، رسالة دکتوراه ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان،2005م.               
الأبحاث المنشورة فی المؤتمرات والمجلات والدوریات والمقالات
14-      حسن علی رحمة ، طارق أحمد إبراهیم:" الأقمشة المزدوجة بین النظریة والتطبیق"، مجلة علوم وفنون،المجلد التاسع عشر ،العدد الأول ،ینایر 2007م.
15-           سعید سید حسین:"البعد الثالث فی الزخرفة الإسلامیة ، رؤیة متجددة للتراث الإسلامی." المؤتمر العلمی السابع لکلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، الجزء الثانی ، سنة 1999م
16-          فتحی إسماعیل السید، مجدی عبد الرحمن إبراهیم :" الألیاف والخیوط الصناعیة" ، صندوق دعم صناعة الغزل والمنسوجات ،2005م.
17-         نیکولاس هیلموث :" تقدم مستمر فی عالم الألوان و الأحبار فی سوق الطباعة الحراریة على الأقمشة" ،مقال، نشر فی مجلة می برنتر،العدد 130 ، 18نوفمبر2015 م  .
18-          وسام محمد إبراهیم محمد، فاطمة مصطفی عبد الحمید : "تأثیر اختلاف نسبة خلط الأقمشة القطنیة المخلوطة باللیکرا علی جودة الحیاکة " ، مجلة الأسکندریة للتبادل العلمی ، (مجلد 37، العدد1) ، ینایر ، مارس 2016م.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
19-         BeheraaB.K.,Mishra R.:" 3Dimensional Weaving", Indian Journal of     Fibers&Textile Research, Department of Textile Technology, Institute of Technology , New Delhi, India,Vol.33, 2008.
20-         Bogdan,J.F.,"Measurement of fiber mixing in yarn ", Textile research Journal, No.5,2007.
21-         Dipl.M.Keimboum "The weaving of highly textured fabric "International Textile Bulletin- 3rd quarter- 1992.
22-         HohnProvost :"Dynamic Response in Textile Chemist and Colorist",Vol.27,27,No,6, June 1995.
23-         Merati,A.A.,Najar,S.S.,Etrati,S.M.,andGoodarzi, m.: "Effect of Spandex Filment draw ratio on elastic core spun yarn properties in friction spinning", Textile Research Journal,82(13),201.