رؤى مقترحة لتصحيح بعض مصطلحات ومفاهيم الموسيقي العربية المستخدمة في الواقع الأکاديمي، في ضوء أصولها التاريخية (دراسة نقدية).

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

الموسيقي العربية (تاريخ ومخطوطات) – قسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها ميت غمر ومنية النصر – جامعة المنصورة.

المستخلص

يناقش البحث الراهن إشکالية المصطلح في الموسيقي العربية، من حيث اختلاف دلالته في الواقع الأکاديمي الراهن؛ عنه في الأصول النظرية التاريخية للموسيقي العربية.
من ثم يهدف البحث الراهن إلي إلقاء الضوء علي الشائع من هذه المصطلحات، ومحاولة تقديم رؤى مقترحة لتصحيح ما تم التوصل إليه من هذه المصطلحات، في ضوء الأصول النظرية التاريخية للموسيقي العربية، کعلم مبني علي أسس علمية رياضية وفيزيائية دقيقة، وبما يتناسب مع الفکر الموسيقي المعاصر.
يشمل البحث علي: المقدمة، ثم عرض المشکلة، وأهدافه، وأهميته، وفروضه، ومنهجه، وعينته، وأدواته، وحدوده؛ ومصطلحاته.
ثم الإطار النظري: ويتناول نبذة عن مراحل التطور التاريخي للموسيقي العربية، کذلک الإطار التحليل: وقد تناول عرض عدد من المصطلحات والمفاهيم موسيقية التي لا تتفق مع أصولها النظرية الصحيحة، وشرح وتفسير أسباب عدم صحة هذه المصطلحات، في ضوء الأصول النظرية التاريخية لهذا العلم عند العرب قديمًا، وتدعيم ذلک بعرض صور لنماذج من المخطوطات الموسيقية التي تحمل بين طياتها البراهين العلمية التي تثبت صحة ما نقول.

ومن ثم تقديم مقترحات للتصحيح أو التعديل، من حيث المسمى أو المفهوم ودلالته، أيهما أنسب وأقرب للأصل المنبثق منه، وبما يتناسب مع الفکر الموسيقي المعاصر، ثم اختتم البحث بالنتائج والتوصيات، والمصادر التي اعتمدت عليها الباحثة لإتمام بحثها.
الکلمات المفتاحية: مصطلح، مفهوم ، الواقع الأکاديمي .

الكلمات الرئيسية