اثر توظيف إستراتيجية SWOM فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير التنبؤى وعلاقته بالتخيل الايجابى لطالبات المرحلة الثانوية فى ضوء فرضيات الدراسات المستقبلية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر توظيف إستراتيجية Swom فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير التنبؤى وعلاقته بالتخيل الايجابى لطالبات الصف الاول الثانوى فى ضوء فرضيات الدراسات المستقبلية ، وتکونت عينة البحث من مجموعتان إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية بواقع (30) طالبة فى کل مجموعة , ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان ببناء أدوات البحث وتمثلت فى إختبار مهارات التفکير التنبؤى ومقياس التخيل الايجابى وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للأداتين ، وبعد تطبيق التجربة على مجموعة الدراسة وتطبيق الأدوات قبلى وبعدى على المجموعتين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج متوسط درجات الطالبات فى المجموعتين التجريبية والضابطة فى إختبار مهارات التفکير التنبؤى ومقياس التخيل الإيجابى لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على أثر إستخدام إستراتيجية (SWOM) للمجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية