تمرينات مقترحة لتدريب الإصبع الرابع (الخِنْصَر) على مهارة الزحلقة (glissando) لأداء مسافة النصف تون على آلة العود

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة کفر الشيخ

المستخلص

بالرغم من شيوع استخدام الزحلقة (glissando) بالإصبع الرابع بين جموع عازفي آلة العود المُحترفين لأداء مسافة النصف تون، مما يُضفي رنيناً وبريقاً خاصاً للنغمات المسموعة، إلا أن العازفون يتداولون هذه المهارة بالمشافهة دون منهجية محددة، کما أن الباحثين لم يتطرقوا لهذه المهارة بالبحث خاصة وأنها لا تدون في مدونات آلة العود، وقد رأت الباحثة أنه من الضروري متابعة الأساليب الحديثة في العزف على الآلة، واقتباس ما يلائم طلابنا منها، خاصة وأن هذه الأساليب الحديثة تشتمل على العديد من المهارات والتقنيات غير المألوفة والتي قد تُسهم في رفع المستوى العزفي لخريج الکليات النوعية، مما دعا الباحثة للتفکير في هذه الدراسة لمواکبة تطور طُرق العزف على آلة العود.
تنقسم الدراسة إلى جزأين:
أولا: الإطار النظري ويتضمن:
-      دراسات سابقة.
-      آلة العود وبعض المهارات العزفية للآلة.
ثانيا: الإطار التطبيقي ويتضمن:
-      وضع أربعة تدريبات تکنيکية من قِبل الباحثة لتدريب الإصبع الرابع على مهارة الزحلقة لأداء مسافة النصف تون.
-      وضع سبعة تمرينات لحنية مقترحة من قِبل الباحثة تشتمل على مهارة الزحلقة لأداء مسافة النصف تون باستخدام الإصبع الرابع.
-      توظيف هذه المهارة والاستفادة منها في عزف أجزاء لحنية من لونجا حجاز کار (حسين جنيد)، ولونجا حجاز (مايسة عبد الغني)، مع توضيح ترقيم الأصابع التقليدي والترقيم الجديد باستخدام الزحلقة بالإصبع الرابع.
واختُتم البحث بالنتائج والتوصيات، ثم قائمة المراجع وملخص البحث.