أثر التفاعل بين أنواع التعزيز و أساليب التقويم المستخدمة داخل الفصل المقلوب على التحصيل المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية – جامعة کفرالشيخ

المستخلص

يعتبر التعليم أحد المجالات القادرة على التغير باستمرار والتکيف لتلبية احتياجات المتعلمين. مع تغير عادات التعلم لديهم بفعل التقنيات الجديدة التى تتيح لکل منهم فرصة التعلم حسب سرعته الخاصة ، کان لابد للتعليم أن يتکيف بما يتلائم و تلک العادات التي استجدت ، حيث لم يعد بالإمکان الاعتماد فقط على النموذج التقليدي في التعليم الذى يتلقى المتعلم  معلومات الدرس من خلال الشرح والمحاضرة داخل الفصل من المعلم مباشرة، ويقوم المتعلم بالواجبات التعليمية لتعميق المفاهيم المهمة في البيت بمفرده، الأمر الذي لا يراعي الفروق الفردية للمتعلمين .
و يعتبر الفصل  المقلوب  استراتيجية يتلقى المتعلم من خلالها المعلومات والشروحات في البيت ويقوم بحل الواجبات التعليمية وتعميق المفاهيم داخل الصف بمساعدة المعلم وأقرانه من المتعلمين،حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على عکس دور البيت ودور المدرسة ليأخذ کل منهما دور الآخر فيعتمد الطلاب على مشاهدة الأفلام التعليمية في البيت بالسرعة والوقت المناسبين لهم حيث يمکن إعادة مشاهدة شرح نقطة معينة أکثر من مرة، وکذلک من الممکن تسريع عرض الفيلم للوصول إلى ما هو مطلوب
من خلال عمل الباحث کعضو هيئة تدريس بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية – جامعة کفرالشيخ و قيامه بتدريس مقرر مقدمة فى الحاسبات الآلية وجد أن استخدام الطريقة التقليدية فى التدريس تجعل دور المتعلم سلبيا  و ليس لدية فرصة للمشارکة فى الموقف التدريسى و بالتالى يصل المتعلم الى حالة من الملل دون مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، کما أن استخدام الطرق التقليدية يقلل من فرص تعزيز و تقويم استجابة المتعلم ، لذا فکر الباحث فى استخدام استراتيجية حديثة تتيح للمتعلم الفرصة للمشارکة الفاعلة فى الموقف التدريسى و تسمح للمتعلم أن يتعلم حسب سرعته الخاصة و توفر له فرصة تعزيز و تقويم تعلمه وصولا لتعلم ممتع ، لذا استخدم الباحث استراتيجية الفصل المقلوب
و يسعى هذا البحث الى دراسة أثر التفاعل بين أتواع التعزيز(الفورى مقابل المرجأ) و أساليب التقويم( التقويم التکوينى مقابل التقويم النهائى) المستخدمة داخل الفصل المقلوب على التحصيل المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، قد دلت النتائج على وجود فروق دالة احصائيا لدى المجموعة التى استخدمت اسلوب التعزيز الفورى مع التقويم التکوينى داخل الفصل المقلوب.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية