أثر التفاعل بين مستوى المنظم التمهيدى لتنفيذ أنشطة التعلم عبر الويب والأسلوب المعرفى فى تنمية المفاهيم الأساسية لمنظومة الحاسب الآلي والدافعية نحو التعلم لدى طلا ب تکنولوجيا التعليم

المؤلفون

1 تکنولوجيا التعليم، کلية التربية - جامعة العريش

2 تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة کفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصى أثر تقديم أنماط أنشطة المتعلم التفاعلية (متزامنة، غير متزامنة، والدمج بينهما) ببيئات التعلم عبر الويب وأثرها فى تنمية التحصيل ومهارات التنظيم الذاتي والاتجاه نحو التعلم الالکتروني لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية بالعريش. حيث تضمن البحث متغير مستقل أنشطة المتعلم التفاعلية؛ وله ثلاثة أنماط، وهم: النمط المتزامن، والثاني؛ النمط غير المتزامن، والثالث؛ الدمج بينهما. وجاءت المتغيرات التابعة لتشمل: التحصيل، مهارات التنظيم الذاتي للتعلم، والاتجاه نحو التعلم الالکتروني. وتمثلت أدوات القياس فى: اختبار التحصيل، مقياس مهارات التنظيم الذاتي للتعلم، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الالکتروني. وتکونت عينة البحث (90) من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة تم توزيعهم على ثلاث مجموعات متساوية. وتم استخدام "تحليل التباين أحادي الاتجاه One-Way ANOVA"، ثم استخدام "طريقة توکى Tukey's Method" لإجراء المقارنات البعدية المتعددة بين المجموعات المتساوية في العدد. وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≥0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في تنمية التحصيل ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم والاتجاه نحو التعلم الالکتروني يرجع إلى الأثر الأساسي للاختلاف في أنماط أنشطة المتعلم التفاعلية (متزامنة، غير متزامنة، والدمج بينهما) ببيئات التعلم عبر الويب للطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة بکلية التربية بالعريش فى مقرر استخدام الحاسب الآلي فى التعليم لصالح المجموعة المقدم لها أنماط أنشطة المتعلم التفاعلية المتزامنة وغير المتزامنة معًا.
 

الكلمات الرئيسية