معوقات استخدام تکنولوجيا تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة التي تواجه معلمى وتلاميذ هذه الفئة في ضوء متطلباتهم

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث الى تحديد معوقات استخدام تکنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة التي يمکن أن تواجه المعلمين، الإدارة المدرسية والمنهج الدراسي.
 
تکونت عينة البحث الحالي من معلمي وتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (صعوبات التعلم – الإعاقة السمعية – الإعاقة الحرکية) والبالغ عددهم (45) من معلمي وأخصائي تکنولوجيا التعليم ومدراء مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ،  الأساليب الإحصائية: التکرارات والنسبة المئوية والمتوسط الحسابي واختبار (ت).
           و أظهرت النتائج العديد من النتائج اهمها؛ وجود معوقات توظيف تکنولوجيا تعليم تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة تشمل هذه المعوقات الخاصة بالمعلم،  بالإدارة المدرسية، بالمنهج ، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات تکنولوجيا تعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية حسب متغير السن متغير الدورات التدريبية، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات استخدام تکنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة التي تواجه معلمي وتلاميذ هذه الفئة في ضوء متطلباتهم
يوصى البحث بالعديد من النتائج أهمها: الاهتمام بإزالة المعوقات التي تحد من فعالية استخدام تقنيات التعليم في العملية التعليمية، توفير فرص التدريب والتأهيل للمعلمين وخاصة في مجال استخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم، ضرورة تجهيز الفصول الدراسية بجميع متطلبات استخدام التقنيات التعليمية، العمل على توفير الوسائل التعليمية الحديثة التي تراعي سهولة الاستخدام وفعالية الأداء، ضرورة وجود أخصائي تکنولوجيا تعليم لذوي الاحتياجات الخاصة في کل معهد، ضرورة تفعيل دور مرکز مصادر تعلم في کل مؤسسات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، إعداد برنامج متخصصة تزود معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بکل ما هو مستحدث في مجال تکنولوجيا التعليم وتطبيقاتها وتقنياتها.
 
 

الكلمات الرئيسية