أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوي الالکتروني وطرق التفاعل داخل المحاضرة الالکترونية علي التفکير الناقد و تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو الذکاء الاصطناعي

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

تعتبر المحاضرة احد أهم الأساليب المستخدمة في التدريس فهي طريقة لتقديم الحقائق و المعلومات و المفاهيم يقوم المعلم بإعدادها و تقديمها للمتعلمين عن طريق التحدث أو الإلقاء ، وحيث أن المحاضرة تعد ذات اتجاه واحد لتقديم المحتوي للمتعلمين کان لابد من البحث عن طرق مختلفة لتقديم المحتوي يضيف بعدا مفيد للتعلم ويساعد في تعزيز طريقة المحاضرة .
 
فمن خلال المحاضرة الالکترونية يتمکن المتعلم من إعادة المحاضرة أکثر من مرة وتحميلها وسماعها فيما بعد ، وکذلک توفر المحاضرة الالکترونية طرق للتفاعل بين المعلم و المتعلم من جهة وبين المتعلمين من جهة أخري وهذا التفاعل يؤدي تشجيع المتعلمين علي التفکير بشکل نقدي وعندما يتشارک المتعلمين فان التعلم يصل إلي اعلي المستويات المعرفية وهذا أکثر مما يمکن ان يحصل عليه الفرد بمفرده.
لذلک يهدف البحث الحالي إلي معرفة  أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوي وطرق التفاعل داخل المحاضرة الالکترونية علي التفکير الناقد وتحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو الذکاء الاصطناعي . ولتحقق ذلک تم التدريس لمجموعة من الطلاب بالمحاضرة التقليدية داخل قاعة المحاضرة  و التدريس لمجموعات أخري بالمحاضرة الالکترونية مع اختلاف نمط عرض المحتوي و طرق التفاعل مع کل مجموعة ، ثم تطبيق مقياس التفکير الناقد و اختبار تحصيلي الکتروني و مقياس الاتجاه علي طلاب کل مجموعة . وأشارت النتائج أن المحاضرات الالکترونية بصفة عامة تؤدي لتنمية التحصيل وتغير اتجاه الطلاب للمقرر المقدم بشکل کبير مع وجود أثر للتفاعل بين متغيرات البحث.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية