أسلوب استخدام المراهقين في المرحلة الإعدادية للألعاب الإلکترونية وعلاقتها بسماتهم الشخصية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

قسم المسکن وإدارة المنزل- کلية التصاميم والفنون التطبيقية- جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين أسلوب استخدام المراهقين للألعاب الإلکترونية (أسلوب الاستخدام الجيد للألعاب الإلکترونية - أسلوب الاستخدام السيئ للألعاب الإلکترونية، أسلوب استخدام المراهقين للألعاب الإلکترونية)، والسمات الشخصية لهم بمحاوره (المسؤولية الاجتماعية- الاتزان الانفعالي- القلق والتوتر- الثقة بالنفس- التفکير العلمي- الإحساس بالإنجاز- السمات الشخصية للمراهقين).
 تکونت عينة الدراسة من (290) تلميذ من مدارس الإعدادية حکومية وخاصة ولغات من محافظة المنوفية والشرقية من الذکور والإناث ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة شرط أن يکونوا مستخدمين وممارسين للألعاب الإلکترونية على الأجهزة الإلکترونية الحديثة. واستخدمت الباحثة في أدوات الدراسة استمارة البيانات العامة واستبيان أسلوب استخدام المراهقين في المرحلة الإعدادية للألعاب الإلکترونية واستبيان السمات الشخصية للمراهقين, واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
توصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط طردي دال إحصائياً بين استخدام المراهقين للألعاب الإلکترونية بمحاوره (الاستخدام الجيد للألعاب الإلکترونية، الاستخدام السيئ للألعاب الإلکترونية، والمجموع الکلي للاستبيان) والسمات الشخصية للمراهقين بمحاوره (المسئولية الاجتماعية، الاتزان الانفعالي، القلق والتوتر، الثقة بالنفس، التفکير العلمي، الإحساس بالإنجاز، والمجموع الکلي للاستبيان).
وأوصت الدراسة بضرورة متابعة الآباء للمراهقين عند استخدامهم لتقنيات المعلومات وبخاصة شبکات المعلومات الدولية الإنترنت للتأکد من سلامة الاستخدام وشرعيته وتوجيهم وتبصيرهم بأن الموضوع يخص أمن الوطن والمواطن فلا مجال للعبث والتخريب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية