التقييم البيولوجي لکوکيز الأطفال مرضى السکر المعد من مصادر نباتية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

قسم الصناعات الغذائية – کلية الزراعة - جامعة کفر الشيخ – مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث لاعداد کوکيز ذات قيمة غذائية عالية وذلک للأطفال مرضى السکر ولخفض نسبة سکر الجلوکوز بالدم. تم إعداد أربع انواع من الاسناکس للأطفال مرضى السکرعالية القيمة الغذائية باستخدام بذور النباتات (الأرز الأسود والترمس والحلبة المنبتة) والأوراق (التوت، الزيتون). حيث أجريت دراسة تأثير استبدال السکر على الخصائص البيولوجية للکوکيز المعد باستخدام مستويات مختلفة من المحليات الطبيعية والصناعية (ستيفيا وشراب الذرة عالي الفرکتوز) واستبدال الزبدة بزيت الزيتون.
تم توزيع الفئران عشوائيا على (7 مجموعات) أربعة فئران لکل منهما، وأدى استمرار تغذية فئران التجارب لستة أسابيع على أي من الکوکيز المحتوي على مصادر نباتية مثل البذور والأوراق لانخفاض مستمر في مستوى الجلوکوز لدى الفئران. مثلت کوکيز 2(146.50 mg/dl) أدنى مستوى جلوکوز في الدم بعد 6 اسابيع مقارنة بمجموعة الفئران الضابطة السالبة والموجبة. وقد لوحظ أن مجموعة الفئران الضابطة السالبة هي الأعلى قيمة للوزن المکتسب (35.75) مع وجود فروق معنوية بين کل مجموعات الفئران المتغذية على الکوکيز مقارنة بمجموعة الفئران الضابطة الموجبة التي انخفض فيها الوزن المکتسب (-17.67). بالنسبة للغذاء المتناول، فقد کان واضحاً زيادته في کل المعاملات مقارنة بمجموعة الفئران الضابطة الموجبة (17.68) مع کون المجموعة الضابطة السالبة هي الاعلى تناولا للغذاء (17.75). تواجدت اعلى قيمة للکفاءة الغذائية (3.18) في مجموعة الفئران المتغذية على کوکيز 2 مقارنة مع المجموعة الضابطة التي سجلت قيمة کفاءة غذائية (2.02).
سجلت المجموعة الضابطة السالبة اقل نسبة للکوليستيرول (121.21 mg/dl) يليها مجموعة الفئران المتغذية على کوکيز 3 (123.82 mg/dl). أدت جميع المعاملات الى انخفاض مستويات الکوليستيرول منخفض الکثافة، کما تواجد اعلى محتوى للکوليستيرول مرتفع الکثافة (53.80 mg/dl) في المجوعة الضابطة السالبة تليها (53.80 mg/dl) لمجموعة الفئران المتغذية على کوکيز 3  مقارنة مع المجموعة الضابطة الموجبة التي سجلت (66.96 mg/dl)
تواجد اعلى محتوى للـ GOT(69.50) لدى مجموعة الفئران المتغذية على کوکيز ، کما أشارت هذه النتائج إلى أن تغذية الفئران على کوکيز الاطفال مرضى السکر المعد باستخدام المصادر النباتية سالفة الذکر اثر ايجابيا على مستوى الکوليستيرول عالي الکثافة وسلبيا على مستوى الکوليستيرول منخفض الکثافة والدهون الثلاثية کما ادى الى تحسن في وظائف الکبد.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية