المستودع الرقمى عبر الإنترنت ودوره في تنمية التذوق الفني

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

کلية التربية الأساسية – قسم التربية الفنية - الکويت

المستخلص

منظومة الحوسبة السحابية Cloud Computing System  کغيرها من التقنيات تحتوي إيجابيات وسلبيات ، ولکن في مجال التعليم سيکون رافداً أساسياً للتعليم الالکتروني وخاصة التعليم المتنقل والتعليم المنتشر ، وربما التحدي الوحيد الذي ينبغي تجاوزه هو التغطية الشاملة لخدمة الوصول السريع للإنترنت ، ويمکن القول أن السحابة المحوسبة بما تتضمنه من برمجيات وأدوات تواصل وبيانات هي الحل الأمثل للعديد من المشکلات التعليمية ، وتعتبر تطبيقات التواصل الاجتماعي الشهيرة کالانستجرام والواتس أب والفيس بوک أحد أبرز الطرق لتکوين سحابة رقمية نشطة مفتوحة للجميع ، ويمکن الوصول إليها من أي مکان وبأي وقت . وحيث أن التذوق الفني هو عملية اتصال، وعملية الاتصال تقتضى وجود طرفين أحدهما هو المرسل أو المبدع والآخر هو المتلقي، وبينهما قناة للتوصيل ورسالة محمولة على هذه القناة، حيث مصادر الاتصال متنوعة ووسائله عديدة وأساليبه کثيرة .
وتکمن أهمية البحث الحالي في أنه يفيد البحث الحالي في تنمية التواصل المجتمعى بين الطالبات والمسؤليين التربوين، ويساهم في تأکيد أهمية التعلم عن بعد Distance Learning أو التعلم الذاتي Self Learning، الذي أصبح الاتجاه الحالي في الجامعات على المستويين العالمي والمحلي.
يعد البحث مدخلاً جديدًا لتنمية التذوق الفني والرؤية الجمالية للفن عن طريق وسائط تعليمية غير تقليدية.
ويهدف البحث الى معرفة أثر برامج التواصل الاجتماعى والمستودعات الرقمية علي الانترنت لتنمية التذوق الفني للطالبات وتنميه التذوق الفنى للطالبات حيث أن کل طالبه ترفع منتجاتها من اللوحات ويتم تقيمها من قبل متخصصين وأيضاً من قبل زميلاتها ، ويهدف ايضاً الى عمل أرشيف رقمى يسجل فيه کل الطالبات اعمالهمن وتکون غير قابلة للحذف .
عينة البحث  تم تطبيق البحث على طالبات الصف التاسع بمدرسة مشرف المتوسطة للبنات بالادارة العامة لمنطقة حولى التعليمية فى العام الدراسى 2016/2017 .
وکانت من أهم نتائج البحث أرتفاع المستوى الفنى للوحات المعروضه ، تزايد أعداد اللوحات المعروضه بنسب ملحوظة ، تزايد الاقبال من الفنانين المعروفين والموجهين ومتخصصى التربية فى زيارة هذه المواقع وأبداء الرأى فى اللوحات المعروضة .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية