برنامج مقترح لتطوير مناهج العزف علي الة البيانو في ضوء معايير الجودة الشاملة ومدي فاعليتة في تحقيق أهدافة لدي طلاب الفرقة الاولي بالکليات النوعية ( دراسة تجريبية )

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

مدرس الة البيانو بقسم التربية الموسيقيه – کلية التربية النوعيه – جامعة دمياط

المستخلص

يعتبر التعليم من أهم الرکائز الأساسية لبناء المجتمع والذي من أجلة يجب أن نکرس الجهود والطاقات اللازمه ، ولتحقيق طفرة نوعية في التعليم يجب الا يقتصر الجهد علي المؤسسات الحکومية فقط بل يمتد هذا الجهد الي الشراکة المجتمعية المتزايدة وأن يواکب ذلک تنمية بيئية لتوظيف التکنولوجيا في کل مجالات المعرفة للارتقاء بالتعليم ، ومع التغيرات المستمرة التي تطرأ علي المؤسسات التعليمية المختلفة بداية من التعليم الابتدائي حتي التعليم الجامعي نجد انه لابد من التاکيد علي جودة العملية التعليمية داخل هذه المؤسسات وذلک من خلال اشباع حاجات العملاء والترکيز علي عملية التحسين المستمر .
ولما کانت مادة التربية الموسيقية من العناصر الاساسية في العملية التعليمية والتي من أجلها قامت الدولة بفتح العديد من الکليات والمعاهد المتخصصة کان لابد من التاکيد علي جودة العملية التعليمية الخاصة بها ، ومن ضمن الفروع الهامة لقسم التربية الموسيقية بالکليات النوعية مادة العزف علي الة البيانو والتي تعتبر من المواد الاساسية التي يقوم الطالب بدراستها من الفرقة الاولي وحتي مرحلة الدراسات العليا في الاقسام الغربية وتعتبر مادة العزف علي الة البيانو مادة لا غني عنها في دراسة الطالب للمواد الاخري کالارتجال التعليمي & الهارموني العملي & التاليف الموسيقي ، والاناشيد التربوية وغيرها .
ومن خلال تدريس الباحثة لمادة العزف علي الة البيانو للفرقة الاولي في اکثر من کلية نوعية وجدت تعثرعند بعض الطلاب في اداء عناصر المقرر الدراسي اداء متقن ، مما جعلها تفکر في اجراء هذا البحث للوصول بالطالب المبتدئ الي مرحلة الاداء المتقن من خلال تطبيق معايير الجودة الشاملة في مادة العزف علي الة البيانو.
أکدت النتائج الاحصائية للاختبار البعدي لطلاب المجموعتين التجريبية والضابطة علي تفوق درجات الاختبار البعدي للمجموعه التجريبية عن درجات لختبار المجموعه الضابطه وهذ يؤکد فاعلية البرنامج المقترح باستخدام تطبيق معايير الجودة الشاملة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية