أثر اساليب الاضاءة المتطورة علي التصميم الداخلي

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

استاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والاثاث كلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 اكتوبر

المستخلص

   مرت الاضاءة بالعديد من المراحل حيث برزت الحاجة اليها منذ عصور ما قبل  التاريخ  لسد نقص الاضاءة الطبيعية بالاضاءة الصناعية .
   تعد الاضاءة من اهم  العناصر المؤثرة في مجال  التصميم الداخلي – ولم تقتصر علي هدف الاضاءة فقط بل انها تعدت هدفها الحقيقي لتنضم الي ركب التطور و الابداع  ، والذي ادي الي تنوع اشكالها ومصادرها المحتلفة مما جعل منها قطع فنية تبرز القيم الجمالية وتخلق تأثيرات بصرية للتصميم الداخلي وتؤكد علي القيم الوظيفية و تصبح جزءا اساسيا داخل الحيز الفراغي ذات حضور فعال يتجاوز الخصائص الكيميائية والفيزيائية والتاثيرات السيكولوجية والفسيولوجية  نحو تحسين وتعزيز واثراء التكوين النهائي للتصميم الداخلي .
    لذلك تأتي اهمية البحث الي التعرف علي اساليب الاضاءة الصناعية المختلفة وانواعها  ووحداتها وبيان قدرتها الكاملة وتأثيراتها الفسيولوجية والسيكولوجية  واثرها الفعلي في ابراز الفراغ الداخلي للتصميم ولتحقيق ذلك لابد من دراسة طبيعة الاضاءة وانواعها ومصادرها .
   كما يهدف البحث الي ايجاد  اهم الاسس والمعايير التي يجب تطبيقها عند تصميم وتنفيذ الاضاءة  في المنشأت الخاصة والعامة علي حد سواء .
    ومن اهم النتائج ان الاضاءة الصناعية مؤثر بصري ذات تطور تكنولوجي سريع كما ان للاضاءة الصناعية العديد من التأثيرات الفسيولوجية والسيكولوجية  والتي يجب استخدامها لتحقيق  الجانب الوظيفي والصحي داخل الحيز الفراغي مع تطبيق اهم الاسس والمعايير التي تم التوصل اليها في البحث  لتصميم وتنفيذ  الاضاءة في التصميم الداخلي .

الموضوعات الرئيسية