دراسة نقدية لمدى فاعلية التعلم الالكترونى فى إستيعاب طلاب الكليات الموسيقية لبنود مادة الصولفيج الغربى

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على مدى فاعلية التعلم االألكترونى فى إستيعاب طلاب الكليات الموسيقية لبنود مادة الصولفيج الغربى للأستفادة من تطبيقات الأنترنت وكيفية توظيفها فى العملية التعليمية .  ولذا قامت الباحثة بإستخدام برنامج Teams خلال فترة وباء كورونا ( كوفيد 19 ) لعمل دراسة نقدية عن فاعلية تطبيق التعلم الألكترونى لتدريس مقرر بنود الصولفيج الغربي من خلال هذا البرنامج .
قامت الباحثة بعمل دراسة إستطلاعية على مجموعة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية , بكلية التربية النوعية , جامعة بنها , العام الدراسى 2020/2021 , وقامت بتنفيذ ثمانى جلسات عبر تقنية Teams وفى نهاية الجلسات قامت بتوزيع إستمارة إستطلاع رأى الطلاب للتوصل لمدى إستفادتهم من الجلسات التى تم تطبيقها.
وتوصلت نتائج الإستبيان إلى إمكانية إستخدام هذه التقنية فى تدريس الصولفيج الإيقاعى والقرائى أما الصولفيج اللحنى وتدريب السمع فتوجد صعوبة فى تدريسهم دون توفير الإمكانيات التى تساعد على التوصيل بشكل جيد لهم .
وقد أوصت الباحثة بالأهتمام بتجهيز غرف لتدريس الصولفيج الغربي بشكل يساعد على إستيعاب الطلاب لبنوده أثناء التعلم الألكترونى وخاصةً اللحنى وتدريب السمع .