التعليم المدمج كمدخل لتطبيق معايير الجودة في تدريس النسيج لطلاب التربية النوعية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الفنية - كلية التربية النوعية- جامعة كفر الشيخ

2 أستاذ النسيج بقسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية- جامعة كفر الشيخ

المستخلص

في ظل التقدم العلمي والتطورات السريعة والانفجار المعرفي الهائل في مختلف المجالات كان لابد من الاهتمام بجودة التعليم, وخاصة في مؤسسات إعداد المعلم التي تواجه تحديات كبيرة على المستويين المحلى والعالمي من اجل دورها في إعداد وتأهيل جيل من المعلمين قادرين على المنافسة العالمية في سوق العمل, ومن هنا جاءت فكرة البحث الحالي في الاستفادة من التعليم المدمج في تدريس النسيج وتطبيق معايير الجودة من خلال إنتاج مكملات زى (حقائب يد نسائية ).
وهدف البحث إلى  الاستفادة من الوسائط المتعددة ووسائل التواصل الاجتماعي في تدريس مقرر النسيج , لتطبيق معايير الجودة في تدريس النسيج مما يؤدى إلى رفع مستوى أداء الطلاب من خلال إنتاج حقائب يد مبتكرة بطريقة سهلة وموفرة تتحقق فيها معايير الجودة , وذلك لإثراء مكملات زي المرأة بالقيم الجمالية والتشكيلية بأقل التكاليف .
وترجع أهمية البحث إلى الاستفادة من القيم التشكيلية والجمالية للتقنيات النسجية لإنتاج حقائب يد مبتكرة  واقتصادية التكلفة تتحقق فيها معايير الجودة, وفتح أفاق جديدة لمشروعات صغيرة بتكلفة قليلة وعائد سريع, وتحقيق التنمية المستديمة, وطرح مداخل تجريبية لصناعات تشكيلية مستحدثة مما يساعد في حل مشكله البطالة وزيادة دخل الأسرة .
يقتصر البحث على توظيف بعض التقنيات النسجية المتنوعة في إنتاج مكملات زى منفصلة(حقائب اليد النسائية)
تم اختيار عينة البحث  من طلاب الفرقة الثالثة كلية التربية النوعية قسم التربية الفنية جامعة كفر الشيخ، من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعتين 20طالب مجموعة تجريبية , 20طالب مجموعة ضابطة, وتم إعداد وبناء برنامج تعليمي قائم على التعليم المدمج مع مراعاة الأسس والخطوات العلمية والتربوية عند بناء البرنامج ، واستغرق البرنامج فصل دراسي  بواقع لقاء أسبوعيا.
وتم وضع بطاقة تقييم المنتج النهائي (حقائب اليد المبتكرة) وعرضها على محكمين من أعضاء هيئة التدريس حيث أتبع البحث المنهج الشبة تجريبي, وتوصل إلى وجود فروق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05)بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تقييم الحقائب النسجية (ككل) وعند كل مكون من مكوناتها, ووجود فروق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم الحقائب النسجية (ككل) وعند كل مكون من مكوناتها "
 

الموضوعات الرئيسية