فاعلية برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية المهارات الفنية من خلال اشغال الجلود واكساب الطلاب مهارات ما وراء المعرفة

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الفنية - كلية التربية النوعية- جامعة كفر الشيخ

2 Kafrelsheikh University

المستخلص

ان النظرية البنائية للتعلم تؤكد على اهمية بناء المتعلمين ثم اعادة بنائهم للمعانى الخاصة بافكارهم المتعلقة بالعالم من حولهم .وان الخبره تتطلب اثارة لجميع الحواس عند المتعلم حتى يحصل على تعلم ذى معنى وتعمل النظرية البنائية على اكساب الطالب مهارات تنظيم المعارف والمعلومات وكيفية الوصول اليها من خلال تعدد اساليب ما وراء المعرفة لما  لها من اثر كبير فى تعلم الطلبه ويعرف نهج ما وراء المعرفة عادة بانه (تعلم كيفيه التعلم )ويعنى التنظيم الذاتى وادارة الدافع الذاتى للشخص تجاه التعلم ,وتهدف هذه الاساليب الى مساعدة الطلاب على التفكير فى تعلمهم بشكل مخصص اكثر , ويعتبر مجال اشغال الجلود مجالا خصبا لمساعدة الطلبة على التفكير بشكل مخصص والتنظيم الذاتى للمعلومات والمعارف والمفاهيم وتهىء للطالب فرصة التجريب المستمر والنشط للسيطرة على الخامه وتوليفها مع الخامات المختلفة فى تراكيب جمالية تنم عن شخصيته.وتعتبر خامة الجلود الطبيعية من الخامات المعروضة لجميع الاعمال فهى خامة غنية مالوفة وتسطيع التكيف فى التشكيل مع جميع الخبرات لما لها من امكانيات متعددة من الوجه التشكيلية والزخرفية واضافة الخامات المختلفة من جلود صناعية –عاج –خرز –خيوط – نحاس الومينيوم ....  وغيرها
وقد هدف البحث إلى الاستفادة من النظرية البنائية فى انتاج مشغولات جلدية وتنمية المهارات الفنية واكساب الطلاب مهارات ما وراء المعرفة من خلال مقرر أشغال الجلود , لاثراء المجال الفني بأعمال غير نمطية وإنتاج معلقات جلدية مبتكرة مما يساعدهم في إقامة مشروعات صغيرة قد تدر عليهم عائد اقتصادي. وقد تم اختيار عينة البحث  من طلاب الفرقة الثانية  كلية التربية النوعية قسم التربية الفنية بجامعة كفر الشيخ ، من خلال تقسيم الطلاب إلى 30 طالب وطالبة  مجموعة تجريبية  , وقد تم وضع بطاقة ملاحظة (المهارات الفنية ) ، ومقياس التفكير ما وراء المعرفة واختبار تحصيلى وبطاقة  تقييم المنتج النهائي وعرضهما على محكمين متخصصين في مناهج وطرق التدريس والتربية الفنية ، وأتبع البحث المنهج الشبه تجريبي , وتوصل إلى وجود فروق داله إحصائياً  بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الفنية  ووجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعه التجريبية لمقياس التفكير ما وراء المعرفى في التطبيقين القبلى والبعدي ووجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية للاختبار التحصيلى  في التطبيقين القبلى والبعدي ، يوجد فروق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين الاعمال الفنية المنتجة لتحقيق جوانب التقييم وفقا لاراء المحكمين