استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية وعي تلميذات المرحلة الاعدادية بالمفاهيم الإدارية والاقتصادية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

إدارة سيدي سالم التعليميه

المستخلص

الهدف من البحث: يهدف البحث بصفة رئيسية الى دراسة استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية وعي تلميذات المرحلة الاعدادية المفاهيم الإدارية والاقتصادية ،اتبع البحث المنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من )70) تلميذة بالصف الثاني الإعدادي تم تقسيمهم الى ع مجموعتين الأولى تجريبية وعددها(35)تلميذة وتدرس باستخدام استراتيجية الابعاد السداسيةPDEODE والثانية مجموعة ضابطة وعددها(35)تلميذة وتدرس بالطريقة المعتادة وذلك في مدرسة المنشأة الجديدة الاعدادية و مدرسة اصلاح شالما الاعدادية. واشتملت أدوات البحث على دليل المعلمة وكراسة نشاط التلميذة وفقا لإستراتيجية الأبعاد السداسية، وأوضحت النتائج وجود أثر وفاعلية لاستخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية المفاهيم الإدارية. ووجود أثر وفاعلية لاستخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية المفاهيم الاقتصادية. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية بين المفاهيم الإدارية والمفاهيم الاقتصادية. وتم التوصل الى مجموعة من التوصيات والتي كان من أهمها: تنمية وعي التلميذات بالمفاهيم الادارية والاقتصادية للتعامل بعقلانية وموضوعية مع كل ما يوجههن من عقبات ومشكلات بطريقة سليمة. والاهتمام بالمناهج الدراسية والعمل على تطويرها من خلال استخدام استراتيجية الابعاد السداسية وذلك لبلورة الافكار البناءة في حياة التلميذات. عقد برامج تدريبية للمعلمين للتدريب على استخدام استراتيجية الابعاد السداسية في تدريس الاقتصاد المنزلي.

الكلمات الرئيسية