تأثير برامج الطهي بالفضائيات المصرية على الحالة الغذائية والحالة الاقتصادية للمرأة بمحافظة كفر الشيخ

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 مدرسة الشهيدين تعليم أساسي بالرياض

2 أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة ـ قسم الاقتصاد المنزلي ـ كلية التربية النوعية ـ جامعة كفر الشيخ

3 أستاذ إدارة المنزل المساعد ـ قسم الاقتصاد المنزلي ـ كلية التربية النوعية ـ جامعة كفر الشيخ

المستخلص

المستخلص: الهدف من الدراسة: كان الهدف من الدراسة الحالية هو " دراسة التأثير للبرامج الفضائية المصرية المتخصصة في الطهي على الحالة الغذائية للمرأة بكفر الشيخ"
أجريت الدراسة الحالية على: (312) ربة اسرة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة في كل من الريف والحضر سواء كانت عاملة أو غير عاملة وتم اختيارهن بطريقة عشوائية، ومن ثم تطبيق أدوات الدراسة عليهن، وتكونت أدوات الدراسة من استمارة البيانات العامة للمرأة عينة الدراسة، استمارة مقياس برامج الطهي بمحاوره الثلاثة، استبيان الحالة الغذائية، ثم تفريغها وتبوبيها وجدولتها وتحليلها احصائيا وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
اهم نتائج الدراسة:
1. وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دالة (0.01) برامج الطهي بالفضائيات المصرية بمحاوره الثلاثة، الحالة الغذائية.
2. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المرأة عينة الدراسة في الريف والحضر في كل من (المعارف والمعلومات الناتجة من متابعة برامج الطهي، الاتجاهات نحو برامج الطهي، الممارسات الناتجة من متابعة برامج الطهي، إجمالي استبيان برامج الطهي) وكذلك في بعد الحالة الغذائية
3. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المبحوثات عينة الدراسة تبعا للعمل (عاملات /غير عاملات) في استبيان برامج الطهي في كل من (المعارف والمعلومات الناتجة من متابعة برامج الطهي، اتجاهات نحو برامج الطهي، الممارسات الناتجة من متابعة برامج الطهي، إجمالي استبيان برامج الطهي) وكذلك في استبيان الحالة الغذائية

الكلمات الرئيسية