معالجـة الفضائيات العربيـة والأجنبيـة لموضوعات التغيرات المناخيـة، دراسـة تحليليـة

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

كلية اعلام بنات جامعة الازهر القاهرة قسم الاذاعة والتليفزون

المستخلص

سعت الدراسـة إلى رصد وتحليل معالجـة القنوات الفضائية العربيـة والأجنبيـة لموضوعات التغيرات المناخيـة، من خلال رصد الموضوعات التي تم الاهتمام بها، وأهداف المعالجة ، والأطر الإخبارية التي تم استخدامها، وآليات التأطير، وأساليب العرض ووسائل التشويق، وأبعاد نظريـة المسئولية الاجتماعيـة، والقوى الفاعلة والاستمالات المستخدمة في المعالجة الإخبارية.
وهذه الدراسـة وصفيـة استخدمت منهج المسح، واعتمدت على أداة تحليل المضمون، ووظفت نظريـة الأطر الخبرية ونظرية المسؤوليـة الاجتماعية، وتمثلت عينـة الدراسـة في "قناة العربية"، و"قناة الجزيرة"، وقناة عربي BBC وقناة فرانس24” في الفترة من 1يوليو 2023 وحتى 30 سبتمبر 2023.
كشفت النتائج عن تعدد موضوعات التغيرات المناخية الواردة في النشرات الإخبارية في القنوات الفضائية العربية والأجنبية، وفي مقدمتها جاء «إعصار دانيال ونكبة مدينة "درنة" الليبية » في المرتبة الأولى ثم « التغيرات المناخية وأسبابها وطرق مواجهتها » ثم « حرائق الغابات في هاواي» ثم« زلزال المغرب» ثم «مستقبل الكوكب بسبب تغيرات المنـاخ».
كشفت نتائج الدراسة عن تنوع وسائل التشويق المصاحبة لأخبار التغيرات المناخية، حيث جاءت «عناوين مكتوبة على الشاشة» في المرتبة الأولى، ثم « ذكاء اصطناعي وتقنيات الواقع المعزز»، ثم «مداخلات مع المراسلين».
توصلت نتائج الدراسة إلى الأطر الخبرية المستخدمة في المعالجة الإخبارية في النشرات الإخبارية في القنوات الفضائية العربية والأجنبية، حيث جاء «إطار الخسائر الواقعة» في المرتبة الأولى، ثم «إطار الاهتمامات الإنسانية»، ثم «إطار المسئولية الاجتماعية» في المرتبة الثالثة.
بينت نتائج الدراسة أبعاد نظرية المسئولية الاجتماعية في المعالجة الخاصة بالتغيرات المناخية حيث جاءت «مسئولية توضيح الآثار المترتبة» في المرتبة الأولى، ثم «المسئولية البيئية»، فيما جاءت «مسئولية المعايير الإنسانية» في المرتبة الثالثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية