فاعلية برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية وعي الشباب الجامعي بإدارة المشروعات الصغيرة ومهارات الريادة القيادية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي بإستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية وعي الشباب الجامعي بإدارة المشروعات الصغيرة بمحاورها (البدء في المشروع، التخطيط ، التنفيذ، الإنهاء والتقييم)، ومهارات الريادة القيادية بمحاورها (الإتصال والتواصل مع الآخرين، القدرة على اتخاذ القرار، إدارة الوقت) وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (180) شاب وشابة في المرحلة الجامعية تم إختيارهم بطريقة عمدية غرضية من الشباب الجامعي، ذو مستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة، كما تكونت عينة الدراسة التجريبية من (45) شاب وشابة من نفس عينة البحث الأساسية. وطبقت عليهم إستمارة البيانات العامة، مقياس الوعي بإدارة المشروعات الصغيرة، ومقياس وعي الشباب الجامعي بمهارات الريادة القيادية، برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية وعي الشباب الجامعي بإدارة المشروعات الصغيرة ومهارات الريادة القيادية، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق دالة احصائيًا في تنمية إدارة المشروعات الصغيرة، مهارات الريادة القيادية بين الشباب الجامعي عينة البحث التجريبية قبل تطبيق البرنامج المعد بإستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية وبعده لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الباحثتان بضرورة تثقيف الشباب بأهمية مهارات الريادة القيادية كوسيلة لمواجهة تحديات المستقبل وذلك من خلال إعداد وتطبيق البرامج الفعالة التي تساعد على تنمية وعي الشباب بمهارات الريادة القيادية والتي تساعده في حياته المهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية