هدف البحث الحالي للوصول لنماذج بنائية تدرس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للاستثارة الفائقة :العقلية،الانفعالية،الحسية،التخيلية،النفس حركية،وأنماط مركز التفكير:الباحث،المخلص،المتحمس في عقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية،ودراسة تأثير الدرجة العلمية في الدراسات العليا(ماجستير/دكتوراه)والتخصص الدراسي(التغذية وعلوم الأطعمة/الملابس والنسيج/ الاقتصاد المنزلي والتربية/إدارة المنزل والمؤسسات)والتفاعلات المشتركة بينهما في متغيرات البحث لدى طلاب الدراسات العليا بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية،والبالغ عددهم(117)طالبًا تم تطبيق مقياس عقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية ومقياس الاستثارة الفائقة(إعداد الباحثتين) ومقياس أنماط مركز التفكير بنظام الإنيكرام إعداد (Riso & Hudson, 1996)وأسفرت النتائج عن:نمط مركز التفكير السائد هوالباحث،ونمط الاستثارة الفائقة السائد هوالاستثارة العقلية ووجود مستوى فوق المتوسط من عقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية وجود علاقة ارتباطية موجبة بين عقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية والاستثارة الفائقة عدم وجود علاقة ارتباطية بين نمط الباحث وعقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية،بينما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين نمط المخلص وعقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين نمط المتحمس وعقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية وبين نمط الباحث والاستثارة الفائقة ككل والاستثارة النفس حركية،الاستثارة التخيلية بينما كانت النتائج غير دالة مع الاستثارة العقلية،الاستثارة الانفعالية،الاستثارة الحسية وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين نمطي مركز التفكير المخلص،المتحمس والاستثارة الفائقة تسهم الاستثارة الفائقة مع نمطي مركز التفكير المتحمس،المخلص في التنبؤ بعقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية وتسهم الاستثارة العقلية والاستثارة الحسية والاستثارة الانفعالية في التنبؤ بعقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية التوصل لنماذج بنائية تفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للاستثارة الفائقة وأنماط مركز التفكير على عقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية عدم وجود تأثير دال إحصائيا للدرجة العلمية في الدراسات العلياوالتخصص الدراسي والتفاعل بينهما في عقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية والاستثارة الفائقة وأنماط مركز التفكير الباحث،المخلص،المتحمس
شعيب, مها جلال علي, & سلام, نجلاء محمد عبدالفتاح سلام. (2024). النموذج البنائي التنبؤي لعقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية في ضوء الاستثارة الفائقة وأنماط مركز التفكير وفق نظام الإنيكرام لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31(1), 16-77. doi: 10.21608/maat.2024.304760.1159
MLA
مها جلال علي شعيب; نجلاء محمد عبدالفتاح سلام سلام. "النموذج البنائي التنبؤي لعقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية في ضوء الاستثارة الفائقة وأنماط مركز التفكير وفق نظام الإنيكرام لدى طلاب الدراسات العليا", مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31, 1, 2024, 16-77. doi: 10.21608/maat.2024.304760.1159
HARVARD
شعيب, مها جلال علي, سلام, نجلاء محمد عبدالفتاح سلام. (2024). 'النموذج البنائي التنبؤي لعقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية في ضوء الاستثارة الفائقة وأنماط مركز التفكير وفق نظام الإنيكرام لدى طلاب الدراسات العليا', مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 31(1), pp. 16-77. doi: 10.21608/maat.2024.304760.1159
VANCOUVER
شعيب, مها جلال علي, سلام, نجلاء محمد عبدالفتاح سلام. النموذج البنائي التنبؤي لعقلية الإنماء الأكاديمية والبحثية في ضوء الاستثارة الفائقة وأنماط مركز التفكير وفق نظام الإنيكرام لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية, 2024; 31(1): 16-77. doi: 10.21608/maat.2024.304760.1159