سمات الشخصية الريادية لأصحاب المشروعات الصغيرة وعلاقتها بالقدرة على التسويق الرقمي لتحقيق الميزة التنافسية

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي /كلية التربية النوعية/جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الحالي لدراسة سمات الشخصية الريادية لأصحاب المشروعات الصغيرة بمحاورها (الميل نحو المخاطرة ، الإبتكارية والإبداع، الدافع إلى الإنجاز) والإجمالي وعلاقتها بالقدرة على التسويق الرقمي بأبعاده (الجذب، المشاركة، الإحتفاظ ، التواصل) والإجمالي، لتحقيق الميزة التنافسية . حيث تم استيفاء البيانات من خلال تطبيق أدوات البحث المتمثلة في(استمارة البيانات العامة لأصحاب المشروعات الصغيرة، استبيان سمات الشخصية الريادية ، استبيان أبعاد التسويق الرقمي) >وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً لدى عينة البحث بين سمات الشخصية الريادية لأصحاب المشروعات الصغيرة (الميل نحو المخاطرة ، الإبتكارية والإبداع، الدافع إلى الإنجاز) والإجمالي والقدرة على التسويق الرقمي بأبعاده (الجذب، المشاركة، الإحتفاظ ، التواصل) والإجمالي.وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات أصحاب المشروعات الصغيرة حسب الفئة العمرية لصالح ذوي الفئة العمرية من 30إلى أقل من 40 سنة في كلاً من(الميل نحو المخاطرة ، الإبتكارية والإبداع، الدافع إلى الإنجاز) وإجمالي السمات الريادية .وكذلك لصالح هذه الفئة في أبعاد التسويق الرقمي ( الجذب، المشاركة، الإحتفاظ ، التواصل) والإجمالي. كما اتضح أن سمة الإبتكارية والإبداع كانت من أكثر العوامل المؤثرة في القدرة على التسويق الرقمى حيث شاركة بنسبة 6, 50% ،وجاءت أكثر المتغيرات الديمغراقية تأثيرفى التسويق الرقمى الخبرة حيث ساهمت بنسبة 25.0 % ، وتوصي الدراسة بضرورة سن القوانين والتشريعات اللازمة لتعزيزسمات الشخصية الريادية ودمجها في المؤسسات التعليمية لرفع كفاءة الشباب الريادية، تفعيل دور متخصصي إدارة المنزل والمؤسسات في تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية لشباب الجامعة لتنمية المهارات التكنولوجية الرقمية وكذلك الاتجاهات الإيجابية نحو المشروعات الصغيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية