حقيبة تدريبية للتصميم الشامل للتعلم لتنمية مهارات التميز التدريسي والحرية الأكاديمية للتمكين التربوى للطلاب المعلمين بكلية الاقتصاد المنزلى

نوع المستند : بحوث کاملة محکمة

المؤلفون

1 كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

2 بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية حقيبة تدريبية للتصميم الشامل للتعلم لتنمية مهارات التميز التدريسى والحرية الأكاديمية للتمكين التربوى للطلاب المعلمين بكلية الاقتصاد المنزلى، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي؛ وقد تكونت المجموعة التجريبية عينة البحث من (25) طالب معلم بكلية الاقتصاد المنزلى.

وتضمنت أدوات البحث ( اختبار التميز التدريسى وبطاقة ملاحظة مهارات التميز التدريسي، ومقياس الحرية الاكاديمية للتمكين التربوى)، كما اشتملت المواد التعليمية للبحث على (تصميم الحقيبة التدريبية للتصميم الشامل للتعلم لتنمية مهارات التميز التدريسى والحرية الأكاديمية للتمكين التربوى للطلاب المعلمين بكلية الاقتصاد المنزلى)، واشتملت الحقيبة على كتيب المفاهيم الأساسية للحقيبة التدريبية ، الدليل التدريبي للمدرب، ودليل الطالب المعلم .

وقد كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب معلمين الاقتصاد المنزلي في التطبيقين القبلي والبعدي لكلٍ من اختبار التميز التدريسى وبطاقة ملاحظة مهارات التميز التدريسي، ومقياس الحرية الاكاديمية للتمكين التربوى لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين عينة البحث في كلٍ من مهارات التميز التدريسي بمكونيها ( المعرفي – المهاري) ، ومقياس الحرية الأكاديمية للتمكين التربوي بعد إجراء تجربة البحث.

وأوصى البحث بتضمين التصميم الشامل للتعلم في برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم على تطبيقه عمليًا بما يضمن تلبية احتياجات الطلاب ذوي الفروق الفردية، ويعزز من تميزهم التدريسي.


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية